المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

الآثار الجانبية للأدوية Adverse effects , أسبابها (لماذا تظهر), أشيع الآثار الجانبية




الآثار الجانبية للدواء Adverse effects


الآثار الجانبية للدواء تعرف بأنها التأثيرات غير المرغوب في حدوثها، أو الضارة للجسم، وهي ترافق التأثير المفيد للدواء ولا يمكن التخلص منها غالباً على الرغم من تناول الدواء بالمقدار الدوائي.

تظهر هذه الآثار عند نسب معينة ممن يستعملون الدواء وليس الجميع، وقد تكون شديدة وغير محتملة لدى بعض المرضى الأمر الذي يستدعي إيقاف الدواء أو استبداله بآخر.
لا يمكن التخلص من الآثار الجانبية غالباً أي أنها لا تزول بتخفيض الجرعة.

منشأ الآثار الجانبية


الآثار الجانبية ناجمة عن التأثير الرئيسي للدواء


- قد تظهر هذه الآثار بسبب زيادة الجرعة المتناولة، أو نتيجة وجود إصابة مرضية خاصة عند المريض تؤدي إلى زيادة تأثير الجرعة كالقصور الكبدي الذي ينقص استقلاب الدواء، أو القصور الكلوي الذي ينقص إطراح الدواء، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدواء.

- مثلاً الهبوط الشديد في سكر الدم عند زيادة الجرعة المأخوذة من الأنسولين.

- في هذه الحالة بشكل خاص يمكن التخلص من الآثار الجانبية للدواء بتخفيض الجرعة المتناولة.

الآثار الجانبية الناجمة عن آلية تأثير الدواء


مثل الآثار الجانبية للأتروبين (حاصر غير انتقائي للمستقبلات الموسكارينية) وهي (جفاف فم وأغشية مخاطية، احتباس بول، إمساك، تسرع قلب، توسع حدقة واضطرابفي المطابقة العينية) وسببها حصار الأتروبين للمستقبلات الموسكارينية للأستيل كولين في مختلف انحاء العضوية (تأثير مضاد للفعالية الكولينية).

الآثار الجانبية التي تعود إلى خصائص دوائية خاصة بالجزيئة الدوائية


كثير من الأدوية يملك إضافة إلى تأثيره الدوائي العلاجي تأثيرات دوائية أخرى تكون منشأ لبعض الآثار الجانبية لتلك الأدوية، ومن الأمثلة على ذلك : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كال Amitriptyline ومضاد الهيستامين H1.


الآثار الجانبية الغير مرتبطة بالخصائص الدوائية للجزيئة 


له علاقة ببنية المريض مثل التهاب الكبد، وقلة الكريات البيض المحببة التي تشاهد مع بعض الأدوية التي لا تملك تأثيراً في الكبد أو في عناصر الدم.

تعود مثل هذه الآثار الجانبية إلى أسباب مناعية تحسسية، أو تكون ناجمة عن تأثير سمي للدواء أو أحد نواتج استقلابه.


التأثيرات الجانبيَّة الشائعة للأدوية


تعدُّ اضطراباتُ الجهاز الهضمي - نقص الشهية والغثيان والشعور بالنفخة والإمساك والإسهال - تأثيراتٍ جانبيَّة شائعة بشكلٍ خاص، وذلك لأن معظم الأدوية تُستعملُ عن طريق الفم، وتمرُّ عبر القناة الهضمية؛ إلَّا أنَّ أيَّ عضو من أعضاء الجسم يمكن أن تظهر فيه الآثار الجانبيَّة للأدوية. يتأثَّر الدماغ عند كبار السن عادةً، ممَّا يؤدِّي إلى الشعور بالنعاس والتخليط الذهني.

للمزيد من المعلومات عن الفرق بين adverse effect و side effects  يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو الذي وجدته مفيداً للبعض


Post Top Ad

Your Ad Spot