المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

ما هي الخلايا الجذعية, أنواعها



 ما هي الخلايا الجذعية؟


هي خلايا تمتلك القدرة على التضاعف الذاتي وكذلك التحول إلى خلايا من أنماط مختلفة، وتوجد في جميع الكائنات الحية عديدة الخلايا.


أنواع الخلايا الجذعية 


تقسم الخلايا الجذعية حسب قدرتها الوظيفية إلى:


1- الخلايا الجذعية مكتملة التكوين Totipotenet stem cells

 

هي الخلايا التي لديها القدرة على تكوين كائن حي مكتمل.


إن البويضة المخصبة الناتجة عن تلقيح الحيوان المنوي للبويضة الناضجة، عبارة عن خلية واحدة لكنها تملك القدرة لتكوين أي نوع من أنواع الخلايا، لذا تسمى خلية جذعية كاملة القدرة، وتميز الخلايا الناتجة عن انقسامها بأن كلاً منها يمكنها أن تعطي جنيناً كاملاً مع الأنسجة الداعمة له كالمشيمة والأغشية المحيطة به.


2- الخلايا الجذعية وافرة القدرات Pluripotent stem cells 


هي الخلايا التي تساعد على نمو معظم الأنسجة داخل الكائن الحي.


إن انقسام البيضة المخصبة المتكرر يعطي في اليوم الرابع للتلقيح الحويصلة الجذعية blastocyte والتي تتكون من طبقة خارجية من الخلايا تعطي لاحقاً المشيمة والأنسجة الداعمة لنمو الجنين في الرحم، وكتلة داخلية من الخلايا الجذعية تسمى الكتلة الخلوية الداخلية بالإضافة إلى جوف فارغ.


خلايا الكتلة الخلوية الداخلية غير قادرة على تكوين كائن حي بمفردها لأنها غير قادرة على تكوين الأنسجة الداعمة للجنين، ولكنها قادرة على إعطاء العديد من أنواع الخلايا.


3- الخلايا الجذعية متعددة القدرات Multipotent stem cells


تنتج عن انقسام خلايا الكتلة الخلوية الداخلية. ويقتصر دورها على إنماء مجموعات محددة من الخلايا، مثل خلايا الدم الجذعية التي تعطي خلابا الدم، وخلايا العضلات الجذعية التي تكون العضلات، وخلايا الجلد الجذعية التي تعطي خلايا الجلد...وهي الخلايا التي توجد في اجسامنا.


تقسم الخلايا الجذعية حسب وقت الحصول عليها :


1- الخلايا الجذعية الجنينية Embyonic stem cells 


يتم الحصول عليها من الجزء الداخلي للبلاستوسايت blastocyte.


2- الخلايا الجذعية لفترة الولادة 


يتم الحصول عليها خلال الفترة التي تسبق الولادة أو تتبعها مباشرة. 


لا تؤثر هذه الخلايا على تطور الجنين أو الطفل حديث الولادة لذاك فهي ليست موضعاً للخلاف كمثال خلايا دم الحبل السري.


3- الخلايا الجذعية البالغة Adult stem cells 


خلايا جذعية مستمدة من البشر الأحياء (أطفال وبالغين) وهي هامة لتعويض الجسم عن الخلايا التي تموت كنتيجة طبيعية لانتهاء عمرها المحدد.


ومن أنواعها الشائعة الخلايا الجذعية الوسيطة MSCs، والخلايا الجذعية المكونة للدم HSCs، والخلايا الجذعية العصبية NSCs وغيرها.


Post Top Ad

Your Ad Spot