المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

تحمل الدواء (الاعتياد) Drug tolerance هل يعتاد الجسم على الدواء؟ أنواع التحمل الدوائي

 



ما هو التحمل الدوائي


التحمل الدوائي هو عبارة عن انخفاض تدريجي في الفعالية الدوائية للجرعة الدوائية بسبب الاستعمال المتكرر للدواء، بحيث يصبح من الضروري تناول جرعة دوائية أكبر للحصول على التأثير الدوائي المطلوب.


وهو كثير الحدوث مع أدوية الجملة العصبية المركزية كالمسكنات المورفينية والمنومات والمهدئات وغيرها.


نميز نوعين من التحمل : تحمل سريع وتحميل بطيء.


التحمل السريع 


يحدث بسبب الاستعمال المتكرر لبعض الأدوية خلال فترة قصيرة.


ومن الأمثلة على ذلك اختفاء التأثير الرافع للضغط لل Ephedrine، وهو دواء ودي مقلد مختلط (يحرر النورأدرينالين من النهايات العصبية الودية وينبه أيضاً المستقبلات الفا وبيتا بشكل مباشر) بعد عدة جرعات من استعماله، وهذا التحمل هنا يعود إلى نفاذ مخزون النورأدرينالين من حويصلات اختزانه فيها.


التحمل البطيء 


يعود إلى نقص تركيز الدواء في الدم مما ينقص تركيزه قرب مستقبلاته، والذي يمكن أن ينجم عن نقص في امتصاص الدواء، أو زيادة في استقلابه أو إطراحه أو لهذه العوامل كلها.


ومن الأمثلة على ذلك التحمل تجاه المنومات الباربيتيورية كال phenobarbital ، والمهدئات من مركبات Benzodiazepines كال Diazepam حيث يعود إلى أن هذه المركبات تنشط أنزيمات الاستقلاب الكبدي، أي تنشط الجملة الأنزيمية Cytochrom p450 (الجملة الأساسية لاستقلاب الأدوية في الكبد)، وبالتالي بعد فترة من الاستعمال يصل تنشيط الجملة الأنزيمية إلى درجة تمكنها من استقلابهذه الأدوية بسرعة كبيرة وبالتالي تنقص تراكيزها الدموية، ويحصل التحمل تجاهها، الأمر الذي يتطلب زيادة الجرعة منها للحصول على التأثير المنوم والمهدئ.





Post Top Ad

Your Ad Spot