المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 8 أبريل 2020

العصيات الوتدية Corynebacteria

العصيات الوتدية هي عصيات إيجابية الغرام ،غير متبوغة وغير متحركة، وهي بكتيريا رفيعة متعددة الأشكال من كروية إلى عصوية.

أهم أنوعها:

العصيات الوتدية الدفتيرية (الخناقية) Corynebacterium Diphtheriae:

تسبب مرض الدفتيريا عند الأطفال، يصيب الأطفال بأعمار مختلفة، المرض منتشر في كل أنحاء العالم، تكون الإصابة عادة في الحنجرة واللوزتين والجزء العلوي من القصبة الهوائية، تؤدي لتكزين غشاء دفتيري أبيض. يلعب حاملي المرض من الأطفال دوراً كبيراً في انتشار المرض بالتماس المباشر (اللمس) أو غير المباشر (تلويث مواد أخرى).

العصيات الوتدية الدفتيرية حساسة لظروف الوسط المحيط العادية، تصبح أكثر مقاومة عند وجودها في النتحات والقيح وإفرازات الجسم، حساسة للصادات الحيوية.

ما هو الذيفان المفرز من قبل العصيات الوتدية الدفتيرية ؟

تنتج بعض ذراري العصيات الوتدية الدفتيرية ذيفان الخناق Diphtheria toxin الذي هو عبارة عن سلسة مفردة متعددة الببتيد تثبط تركيب البروتين، بإضافة ADP ريبوز إلى إطالة عامل الإطالة الثاني الذي يؤثر على خلايا حقيقيات النوى بغض النظر عن نوع النسيج، لكنه لا تأثير له على العامل المقابل في بدائيات النوى.

يرتبط إنتاج الذيفان بالتراكيز المنخفة منالحديد خارج الخلوي ووجود العاثيات.

كيف تتم العدوى بالوتدية الدفتيرية ؟

توجد بشكل غير ظاهر عند الحملة، في التجويف الأنفي وفي الجلد، تنتشر من شخص إلى آخر بواسطة رذاذ العطاس والسعال والتماس الجلدي، حيث يعد الإنسان مستودعاً لها.

ما هي الأمراض التي تسببها الوتدية الخناقية ؟

1- الخناق الدفتيري : الوتدية الخناقية هي العامل الممرض المسؤول عن مرض الخناق الدفتيري عندما تستعمر هذه الجراثيم منطقة البلعوم مشكلةً غشاء رمادي (يتألف من فبرين وخلايا بيضاء،وخلايا ظهارية متنخرة) ومن ثم تقوم عصيات الوتديات الخناقية في البلعوم بإطلاق ذيفاناتها الخارجية إلى مجرى الدم لتصيب بعد ذلك وبشكل خاص القلب والخلايا العصبية وذلك عن طريق تدخلها في تصنيع البروتين.

فترة الحضانة من 2-6 أيام ويتميز المرض بعلامة هامة وهي الغشاء السميك الرمادي الملتصق على اللوزتين أو البلعوم، تؤدي إزالته لحدوث إدماء.

تشاهد أيضاً ضخامة العقد اللمفاوية الرقبية، وقد تحدث الوفاة نتيجة الاختناق بسبب انسداد المسالك التنفسية الذي يسببه الغشاء الكاذب بعد انفصاله وسقوطه أثناء الشهيق. 

ومن العلامات الأخرى المرافقة إعياء، حمى، والتهاب البلعوم،صعوبة بلع، رائحة كريهة بالفم، صداع.

2- الدفتيريا الجلدية : تظهر دفتيريا الجلد في المناطق الاستوائية، وتحدث غالباً في موضع جرح أو كدمة أو مرض جلدي سابق وتبدأ بظهور بثرة أو دمل مائل للاحمرار، تقرح صعب الالتئام يتطلب أسابيع أو شهور.

ينتشر بين سكان المدن في المناطق الفقيرة وبين مدمني الكحول والمشردين.

الأطفال تحت عمر ال10 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بالدفتيريا الجلدية.

ما هو اللقاح المناسب لمقاومة الدفتيريا الخناقية ؟

نظراً لحساسية الأطفال ينصح بتطبيق التلقيح بذيفان الخناق المعطل بالفورمالين بأعمار مبكرة.

ويمكن تطبيق اللقاح الثلاثي DPT vaccine والذي يكون ضد الخناق والسعال الديكي والكزاز.

الوتدية جيكوم Corynebacterium Jeikeium :

عصيات صغيرة إيجابية الغرام، توجد بشكل رئيسي على الجلد عند مرضى المستشفيات، تسبب إنتان دم عند ضعيفي المناعة، غالباً الذين لديهم نقص عدلات، التهاب شغاف، التهاب سحايا.
ترافق العدوى غالباً القثاطرالمستقرة والصمامات القلبية الصنعية.

الوتدية اليورية Corynebacterium urealyticum :

لا توجد عادة عند الأشخاص الأصحاء، تعزل في حالات التهاب المسالك البولية إلى جانب الإشريكية القولونية وتختلف عنها بكون الوتدية اليورية إيجابية اليورياز فتسبب قلوية البول، وتؤدي إلى تشكيل الحصى الكلوية.

من عوامل الخطر المرتبطة بهذه الجرثومة كبت المناعة، واضطرابات الجهاز البولي التناسلي الكامنة.

الوتدية المستدقة Corynebacterium minutissimum :

شائعة عند الإنسان مع التهابات الجلد السطحية، وتعد من مسببات الوذح، تظهر الإصابة عادة على شكل بقع بنية محمرة في المناطق البنية، ويمكن تمييز بكتيريا الوتدية المستدقة من الطفح الجلدي، من خلال تعريض المنطقة المصابة إلى ضوء مصباح وود، تنتج الوتدية المستدقة تألق أحمر مرجاني.

قد تشكل خراجات في الثدي، ترافق العدوى نقص المناعة والقثاطرالصنعية الداخلية أيضاً.


Post Top Ad

Your Ad Spot