المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 11 سبتمبر 2021

الإنترفيرونات Interferons

 الانترفيرونات Interferons IFN





هي مجموعة من البروتينات أو البروتينات السكرية، تفرزها الخلايا المصابة بالحمات وتعمل على حماية الخلايا المجاورة من الإصابة بالحمة، من خلال منع انتساخ الحمة داخل الخلية بمنع تصنيع RNA الحمة.


ليس للإنترفيرون علاقة بالحمة وإنما يفرز كرد فعل من قبل الخلايا المصابة ضد الحمة، ويلعب دور في التنظيم المناعي مثل كبح تنشيط اللمفاويات البائية وتنشيط النشاط السمي الخلوي للخلايا القاتلة الطبيعية killer cell، كما أن له القدرة على منع نمو الجراثيم والطفيليات الخلوية والإصابة بها، مثل chlamydiae وال rickettsiae والأوليات protozoa مثل ال Toxoplasma والجراثيم وذيفانات الجراثيم.


لا يتأثر الأنترفيرون بالحرارة أو الحموضة.


للإنترفيرونات العديد من الأنواع منها :


- إنترفيرون إلفا :

يفرز بواسطة الخلايا البيضاء (البلعميات ووحيدات النوى) ويعمل على تنشيط مضادات الحمات وتنشيط الخلايا القاتلة الطبيعية NK ، ويطلق عليه أيضاً إنترفيرون الخلايا البيضاء، له نشاط مضاد للحمات.


- إنترفيرون بيتا :

يفرز هذا الأنترفيرون من قبل الخلايا ال fibroblasta والخلايا الظهارية والبلاعم الكبيرة، والدور الأساسي له هو النشاط المضاد للحمات.


ويطلق عليه أيضاً اسم epithelial-fibroblast interferon أو fibroepithilial interferon.


- إنترفيرون جاما :

وهو الإنترفيرون الرئيسي المفرز من قبل اللمفاويات وتعد اللمفاويات التائية المفرز الرئيسي له، ودوره الرئيسي يتمثل في التنظيم المناعي.


ويطلق عليه اسم الإنترفيرون المناعي Immune interferon.


Post Top Ad

Your Ad Spot