المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاثنين، 13 سبتمبر 2021

جرثومة المشعشعة Actinobacillus مميزاتها، الزرع الجرثومي،داء المشعشعات

 المشعشعة Actinobacillus




هي عصويات سلبية الغرام، غير متبوغة، تأخد شكل قضيب بيضاوي، هوائية او لا هوائية، قادرة على تخمير الكربوهيدرات بدون إنتاج الغاز، تسبب الأمراض عند الثدييات والطيور والزواحف، تسبب داء المشعشعات.


تضم عدة أنواع متكيفة جداً مع الإنسان وهي:


- المشعشعة اليورية Actinobacillus ureae.


- المشعشعة هومينيس Actinobacillus Hominis.


كيف تبدو جرثومة المشعشعة تحت المجهر الضوئي


تبدو بشكل قضبان سلبية الغرام، حجمها صغير يتراوح بين 0.1-1 ميكرون، غير متحركة.


الزرع الجرثومي


يتطلب نمو جرثومة المشعشعة بيئات مغذية وتنمو على آجار الدم بشكل مستعمرات شفافة قطرها من 1-2 مم، لا تسبب انحلال الدم، تنمو في ظروف هوائية تحوي من 5-10% ثاني أوكسيد الكربون.


المميزات الكيميائية الحيوية لجرثومة المشعشعة


- إيجابية بيتا غالاكتوزيد.


- تحول النترات إلى نتريت.


- سلبية الإندول.


- إيجابية اليورياز.


- إيجابية الأوكسيداز.


انتقال جرثومة المشعشعة والعدوى بها


يمكن أن تنتقل إلى البشر من لدغات الحيوانات ( الأغنام والخنازير والخيول والأبقار) وبين البشر عن طريق الاتصال المباشر مع لعاب الإنسان.


تحدث إصابات خطيرة في الجهاز التنفسي عند الإنسان، وتسبب التهابات الجيوب الأنفية، التهاب قصبي رئوي، كما تسبب التهاب السحايا والتهاب الشغاف.


طرق تشخيص الإصابة بداء المشعشعات 


يتم تشخيص الإصابة عن طريق أخذ المفرزات من القصبة الهوائية، او عن طريق غسيل الشعب الهوائية، او من عينات تجويف الفم(من إصابات اللثة)، أو عينات مأخوذة من قيح وإفرازات الآفات والدم ،والسائل النخاعي.


علاج داء المشعشعات


هذه الجراثيم مقاومة للبنسلين والماكروليدات، ولكنها حساسة أي تستجيب للمعالجة للكلورامفينيكول، كلورتتراسكلين، اوكسي تتراسكلين، والستربتومايسين وكذلك الجيل الثالث من السيفالوسبورينات.


Post Top Ad

Your Ad Spot