المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

التهاب الفم النيكوتيني

 التهاب الفم النيكوتيني


يعرف أيضا بقبة حنك المدخنين ؛ التهاب الفم و الحنك ذو التقرن الأبيض.


وهو عبارة عن آفات بيضاء منتشرة ( تسمك أبيض) و تغطي معظم قبة الحنك مع نقاط حمراء مركزية تمثل ضخامة التهابية في الغدد اللعابية الصغيرة يشاهد لدى مستخدمي السيجار أو الغليون و المدخينين العكسيين للسجائر و بشكل نادر عند مدخني السجائر .


ما هي الآلية المرضية لالتهاب الفم النيكوتيني ؟


فرط التقرن نتيجة إما الحرارة أو منتجات التبغ .


 ان تدخين الغليون هو أكثر انواع التدخين إنتاجا للحرارة المؤثرة على الحنك، كذلك يمكن أن ينتج هذا الالتهاب من تناول المشروبات الساخنة جدا على المدى البعيد


ما هي أعراض التهاب الفم النيكوتيني ؟


يمكن ان يظهر الحنك بلون ابيض أو رمادي وتظهر عليه عدة عقد وحطاطات مرتفعة وفيها نقط حمراء في وسطها، تمثل هذه النقاط قنوات غدد لعابية صغيرة أصيب بالالتهاب نتيحة التعرض للحرارة، وهذه الاعراض غير مؤلمة.


 في الحالات المتقدمة يكون النسيج المخاطي متشققا ويظهر بشكل شبيه " بقاع البحيرة الجافة "


كيف نشخص التهاب الفم النيكوتيني ؟


- المظهر السريري و التاريخ الطبي و الخزعة غير مطلوبة عادة .


- الحالة غير معروفة أنها قبيل سرطانية لكنها قد تؤهب لتطور تغيرات قبيل سرطانية في مواقع اخرى مثل الطريق الهضمي التنفسي العلوي.


كيف نعالج التهاب الفم النكوتيني ؟ 


معلومات المريض هامة جدا في التدبير ، إذ يجب إزالة العوامل المسببة و المراقبة.


في حال كان المرض ناتجا من التعرض للحرارة فان الآفة ستزول تماما بعد عدة اسابيع  من الانقطاع عن التدخين حتى لو كان هذا الشخص يعاني من هذه الحالة لعقود،  لكن في حال عدم الإقلاع عن التدخين فان تراجع الآفة بشكل تلقائي غير محتمل.


Post Top Ad

Your Ad Spot