المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 11 سبتمبر 2021

كيف تتغذى الجراثيم؟ وما أنواع الجراثيم تبعاً لتغذيتها

 تستطيع الجراثيم رغم صغر حجمها ان تسبب الأذية لمعظم الكائنات الحية التي تدخل إليها، ولكن سنتعرف في هذا المقال عن طريقة تغذية الجراثيم لتستطيع القيام بعملها.




 

تتغذى الجراثيم على جميع المواد التي تستفيد منها نواها والتي تستفيد منها في تكاثرها كالآزوت والكربون والأوكسجين والهيدروجين والمواد المعدنية الناتجة عن تحلل المواد العضوية وغير العضوية، ولكل من هذه المواد دوره في حياة الخلية الجرثومية. 


الآزوت مثلاً قد تتحصل عليه من البيئة والوسط المحيط بها كالآزوت الجوي وأملاح النشادر وغيرها من الآزوتات، أما الأوكسجين فتحتاج إليه الجراثيم لحرق المواد العضوية اللازمة لتوفير الطاقة الضرورية لنموها ونشاطها حركتها.


تقسم البكتيريا من حيث تغذيتها إلى :


أ- جراثيم ذاتية التغذية Autotrophic bacteria :


وهي بكتيريا غير ممرضة، إذ أنها تقوم بصنع الاحتياجات الغذائية لها من مصادرها الأولية العضوية أو غير العضوية، فقد تقوم باستغلال الطاقة الضوئية فتسمى ذاتية التغذية الضوئية أو استغلال الطاقة الكيميائية فتسمى ذاتية التغذية الكيميائية. وتضم:


- البكتيريا ذات التغذية الضوئية


وهي البكتيريا التي تستغل الضوء كمصدر للطاقة. وتضم الطحالب وأنواع من البكيتريا، مثل بكتيريا الكبريت الأرجوانية والبكتيريا الخضراء فهي تحول بواسطة اليخضور الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية تسهم في نموها وتكاثرها، أي أنها تكون مواداً عضوية ومخزونها من المواد عن طريق التمثيل الضوئي باستخدام الكلورفيل البكتيري والطاقة الشمسية وثاني كبريت الهيدروجين.


تعد البكتيريا الخضراء من أهم البكتيريا ذاتية التغذية الضوئية.


- البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية


هي نوع من البكتيريا التي تحصل على الطاقة اللازمة من أكسدة المواد المعدنية الموجودة في الوسط عن طريق إجراء بعض التفاعلات الكيميائية.


وفي كل الحالات تنطلق طاقة نتيجة الأكسدة تستفيد منها البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية في تثبيت ثاني أكسيد الكربون في مركبات كربوهيدراتية.


ومن الأمثلة على البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية :


1- بكتيريا الكبريت الكيميائية.


2- بكتيريا الحديد الكيميائية.


3- بكتيريا النيتروجين الكيميائية : ومنها بكتيريا النيتروزوموناس تستفيد من أكسدة الأمونيا في تثبيت ثاني أوكسيد الكربون، وبكتيريا الأزوتوباكتر التي تحول النتيروجين إلى مواد عضوية مفيدة.


ب- جراثيم متعددة التغذية


وهي بحاجة إلى مواد عضوية أو غير عضوية من أجل معيشتها، وليس لها القدرة على تمثيل الآزوت الحر مباشرة ولذلك فهي بحاجة إلى مواد عضوية كالأحماض الأمينية الأساسية والسكريات المختلفة.


وتعد غالبية أنواع البكتيريا غير ذاتية التغذية حيث تستمد الطاقة اللازمة لبناء مادتها البروتوبلازمية من تكسير مواد عضوية من الكائنات الحية الأخرى، أو تحتاج لنموها إلى منابت غنية بالمواد الغذائية وخاصة البروتينات..وتقسم تبعاً لذلك للأنواع التالية:


- البكتيريا التي تعيش رمية (الرميّة) وهي التي تتغذى على المواد العضوية المتحللة مثل بكتيريا التحلل.


- البكتيريا التي تعيش متطفلة (المتطفلة) وتضم جميع البكتيريا المسببة للأمراض. فهي تفكك نسج الكائنات الحية مسببة أمراض مختلفة عندها.


- البكتيريا التي تعيشة معيشة تكافلية (المتعايشة) تعيش داخل الكائن الحي متعدد الخلايا وتساهم فب تعزيز صحته، ومثالها بعض البكتيريا التي تعيش في أمعاء الحيوانات العاشبة التي تقوم بتحليل السيللوز في الأوراق النباتية المتناولة من قبل الحيوان إلى غلوكوز.


Post Top Ad

Your Ad Spot