المدونة تهدف إلى تقديم معلومات طبية بالتطرق إلى العديد من المجالات مثل الأمراض،الإسعافات الأولية،الجراثيم،الجنين،الكيمياء السريرية.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاثنين، 30 أغسطس 2021

الإيرليخيا Ehrlichiae خصائصها، طرق العدوى، داء الإيرليخية، المعالجة،الوقاية

 

الإيرليخيا Ehrlichiae


الإيرليخيا هي عبارة عن متعضيات داخل خلوية مجبرة، تصنف مع الريكتيسيات، وتتبع فصيلة الأنابلازما، يوجد منها عدة أنواع، بعضها يصيب الإنسان وأنواع أخرى تصيب الحيوان.


تنتقل الإيرليخيا بالقراد، وتسبب عند الإنسان داء الإيرليخية في الكريات البيض وذبك تبعاً لأنواعها.


النوع E.chaffeensis يصيب الوحيدات، كما أنه يصيب أنواعاً أخرى من الخلايا مثل الخلايا اللمفاوية والخلايا اللمفاوية غير النمطية والخلايا النخاعية والعدلات، ولكن يبدو أن الوحيدات هي أفضل ملجأ للعدوى...


أما النوع الثاني من  الإيرليخيا يعرف ب E.ewingii يصيب المحببات.


خصائص جرثومة الإيرليخيا


جراثيم صغيرة حجمها 0.5-0.8*1.2-3 ميكرون، عصوية الشكل وقد تأخد أحياناً شكلاً مكوراً، سلبية الغرام، داخل خلوية إجبارية في الكريات البيض للإنسان.


تشبه الإيرليخيا الريكتسيا، تتكاثر ضمن فجوات البلعمة وتشكل عناقيد تعرف بالتويتة مع مظهر وجود مشتملات.


أما بالنسبة للخصائص الفيزيائية والكيميائية تكون الإيرليخيا مقاومة لهيبوكلوريت الصوديوم والإيتانول والغلوتارالدهيد والفورمالدهيد ومطهرات الأمونيوم رباعية.


يمكن قتلها في الأوتوكلاف بالحرارة الرطبة عند الحرارة 121 درجة مئوية خلال 15 دقيقة، وكذلك بالحرارة الجافة 160-170 درجة مئوية خلال ساعة على الأقل.


طريقة انتقال الإيرليخيا


تنتقل العدوى إلى القراد بعد تغذيته على دم كائن مصاب(كالغزلان مثلاً إذ تعد الغزلان خزان رئيسي وبعض الحيوانات المنزلية الأخرى)، وتنتقل إلى البشر بعد العض والتغذية على دمه كمضيف جديد.


تتشابه الإيرليخيا مع المتدثرات بوجود فجوات داخل الخلوية وتختلف عنها في اصطناع ATP وهي الوظيفة التي تتشابه فيها مع الريكتيسيا.


الأمراض التي تسببها الإيرليخيا


1- داء الوحيدات الإيرليخي البشري HME (Human Monocytic Ehrlichiosis) : ينقله القرادويسبب حمى حادة، وألم عضلي، وقلة كريات بيض وصفيحات.


2- داء المحببات الإيرليخي البشري HGE (Human Granulocytic Ehrlichiosis) : ينقله قراد الكلب والغزلان، يشبه في أعراضه داء الوحيدات الإيرليخي، لكنه أكثر شدة.


الأعراض السريرية


يظهر المرضى أعراض مبكرة في غضون 1-2 أسابيع بعد الإصابة بالقراد، وتشمل الأعراض المبكرة الحمى، والصداع ،الشعور بالضيق، وآلام أسفل الظهر، أو أعراض الجهاز الهضمي.


قد يصاب بعض المرضى أيضاً بألم عضلي،ألم مفصلي، وقد يعاني ما يتراوح بين 10-40% من المرضى من السعال والتهاب البلعوم والإسهال والقيء وآلام البطن، وتغيرات في الحالة العقلية.


طرق تشخيص الإصابة بالإيرليخيا مخبرياً


- يتم تأكيد التشخيص بملاحظة وجود تويتة نموذجية في كريات الدم البيضاء.


- كما يمكن استخدام الاختبار الضدي المتألق غير المباشر.


- الفحوص المخبرية تكشف نقص الصفيحات ونقص الكريات البيض، وتكون اختبارات أنزيمات الكبد ALT و AST مرتفعة.


- اختبار تفاعل البلمرة PCR هو الطريقة المفضلة.


المعالجة


عند الاشتباه بوجود إصابة كلوية، لا ينبغي انتظار نتائج الفحوصات المخبرية النهائية، ويجب البدء بالمعالجة بشكل فوري بصاد الدوكسيسيكلين الذي يعطي نتائج ناجعة وهو  العلاج المفضل.


أثناء الحمل المبكر يمكن أن تتعقد المعالجة ويستخدم الريفامبين في الحمل، وفي المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه الدوكسيسيكلين.


الوقاية


لا يوجد لقاح في الوقت الحالي، وبالتالي فإن الصادات الحيوية هي الشكل الوحيد للعلاج.


وتكون أفضل طريقة لمنع الإصابة هي تجنب لدغات القراد.


Post Top Ad

Your Ad Spot